نبضات قلب : جريدة المساء السبت 10 سبتمبر2011


العشق الممنوع
السبت 10 سبتمبر 2011
* قد تتهميني بالرومانسية التي تخرج عن سياق المنطق.. وقد ترفضين الرد علي رسالتي.. ولن أغضب إن فعلتي.. فكل من يسمع حكايتي يسخر مني بل أن بعض صديقاتي اتهمتني بالجنون.
أنا يا سيدتي فتاة عمرها 32 عاما خريجة جامعة خاصة من أرقي الجامعات.. سافرت للخارج في بعثات تابعة لعملي واكتسبت خبرات عالية في مجالي.. تدرجت مراتب وظيفية سريعة في عملي.. ولكنني أتعس إنسانة علي وجه الأرض قد تظنين أنني قبيحة الوجه أو بدينة القوام.. أو لا أعاشر.. لكنني خفيفة المعشر والدليل كثرة الأصدقاء من حولي.. متوسطة الجمال أميل للقسم الجميل أكثر مني للعادي.. رشيقة القوام إلي حد أنني عرض عليّ ذات مرة أن أعمل في مجال عرض الأزياء بإيطاليا ولكنني رفضت.. لأنني أحب عملي في مجال الاتصالات.
الحقيقة أنني أرفض الزواج.. لا أريد أن أتزوج لمجرد أن أتحول لربة منزل وأم.. الزواج بالنسبة لي حياة أخري إن لم أعشها في حالة من السعادة الدائمة فلا أريدها ولكي أضمن هذه السعادة لابد أن يكون الزواج عن قصة حب قوية لا يفرقها إلا الموت ولا تتهميني بالجنون إن قلت لك أنني رغم تعليمي ورغم ثقافتي إلا أن مثلي الأعلي الحب كان المسلسل التركي "العشق الممنوع" كنت أذوب مع حالة العشق بين بطلي العمل كنت أشعر أني هي تلك المعشوقة.. كنت أتمني أن أسمع هذا الكلام.
قد يدفعك هذا سيدتي للسؤال.. ألم أمر بتجربة واحدة حتي ولو في أيام المراهقة؟! أقول لك: لا لم أمر بتجربة عاطفية واحدة حتي الآن.. ربما كان السبب هو أنني إنسانة ملتزمة أخلاقيا لست محجبة ولكنني أعرف الحلال والحرام وأصر أن يكون حبي هو بداية قصة زواج ناجحة.. وقد أحبني كثير وطلبوا ودي ولكنني لم أتفاعل معهم ولم أشعر بهم.
صدقيني يا سيدتي أنني أبحث عن رجل يأتي من الغيب يحمل كما من الرومانسية والكلام الجميل ليس له مثيل وكذلك يملك القوة والأخلاق والمستوي الاجتماعي المناسب.. أتمناه عاشقا مفتونا بي لهذا أرفض كل من تقدم لي حتي الآن.. لدرجة أن أمي عنفتني وذات مرة اتهمتني اتهاما بشعا إلا أنها عادت وبكت وقالت: لا أستطيع قول ذلك فأنت ابنتي وأعرف أخلاقك ولكن قد يظن الناس ذلك فأنت جميلة ومثقفة ومركزك محترم فما الذي يدفعك للرفض.. إن كنت تحبين أي شخص أقل من مستوانا تكلمي سنتفهم الأمر.
هكذا قالت لي أمي بصراحة ووضوح ولكنها صدمت عندما علمت رأيي وقالت بأنني مجنونة وأنني سأندم علي ذلك أشد الندم.. ثم بدأت أسمع من زميلاتي أنني أقتل نفسي.
سيدتي لقد نشأت في بيت تقليدي.. أبي وأمي تزوجا بطريقة الصالونات ولا أجد هذا الحب المشتعل بينهما لا وأنا صغيرة ولا وأنا كبيرة صحيح أن أبي يحترمها ويساعدها في شئون البيت أحيانا خاصة وهي مريضة.. لكنه لا يسمعها كلمة حلوة مع أن أمي فاتنة الجمال رشيقة كنجمة سينما ومع ذلك هو رجل تقليدي عادي.. وهي الأخري سيدة روتينية جدا اليوم كالأمس كغد.. تنتهي من البيت لتجلس أمام التليفزيون معه.. كل طلباته أوامر فقط ليس إلا ذلك.. أشعر بالملل من مثل هذه الحياة أريد رجلا صاخبا بالحب.. رجلا يبعث الحياة من حولي يدللني علي قدر المستطاع.
أريد أن أشعر أنني ملكة وأنه ملاكي الحارس.. ولهذا أرفض الزواج إلا أن أبي أعطاني مهلة حتي نهاية هذا العام حتي أكون زوجة وقال: هذا تصرف بنات طائشة ولن أسمح لك بتخريب حياتك.. الكارثة هي أن العريس المتقدم حاليا أقل مما تقدموا بكثير وأبي يصر علي أن أراه وأخشي أن يزوجني منه بنهاية هذا العام وأصبح أتعس إنسانة علي ظهر الأرض.. لهذا كتبت إليك فأنت دائما تنتصرين للحب والمحبين فهل أجد لديك الحل أو الرأي الصواب أرجوك ساعديني إن قررت نشر رسالتي وإن قررت تمزيقها فلا بأس ستكونين مثل من اعتبروني مجنونة وسأظل أحترم قلمك ما حييت ولك تحياتي لدورك العظيم سأوقع هند وهذا ليس اسمي سامحيني.
"هند"
** نعم عزيزتي: أنتصر للحب عندما لا يكون مطرقة وسندان والمحب بينهما.. أنتصر للحب عندما لا يكون سيفا مسلطا علي الرقاب.. ومع ذلك أين هو هذا الحب الذي تتحدثين عنه إنه لم يأت بعد وأنت تنتظرين شيئا لم يأت كمسرحية "في انتظار جودو".. شخص وهمي كشيء وهمي لا يأتي لمن يترقبه وقد يكون قد مر ببابك أكثر من مرة ولم تريه.. فقط لأنك تنتظرين بطلا مثل مهند في العشق الممنوع حتي أنك أخذت اشتقاق اسمك الزائف منه.. من الممكن أن تكوني شديدة الرومانسية ولكن لا داعي لأن تكوني شديدة السطحية.. الحبيب والعاشق لكي يمطر كلاما حلوا لابد وأن يعرفك بشدة حتي يجد فيك ما يعشق وهذا يحتاج إلي وقت فكل قصص الحب بدأت بإعجاب بسيط متبادل ومع الوقت يتحول إلي الحب الذي تتكلمين عنه..أما الرجل الذي يهطل كلاما معسولا من أول لقاء فهو كاذب.. كاذب مع سبق الاصرار والترصد.. نعم الترصد لأنه يترصد الصيد الذي يضع عينه عليه.. لأن المنطق يرفض أن يقابلك من لا يعرفك بالغزل ولاحب دون مبرر ودون سابق إنذار.
عليك أن تفكري بشيء من العقل وليس العاطفة هناك زواج هادئ.. مثل زواج والديك الذي لا يعجبك فمثلا تعالي نتحدث عنها قليلا.. ما الذي يدفع برجل يعود من عمله فيجد زوجته متعبة أو لديها عمل كثير فيشمر عن ساعديه لمساعدتها؟!
أليس هذا حباً.. بل قمة الحب.. حب عملي لا لساني وهذا التصرف يرضيها كأنثي أكثر من تقبيل الأيدي فقط.. فهو بذلك يمنحها وقته وجهده.. يقول لها دون كلام: أنا أحبك ولهذا أبغي راحتك.
هي الأخري تحبه بطريقتها.. طريقة الأنثي عندما تكون أما لزوجها فتحرص علي إرضائه في كل شيء تجيب طلباته في سعادة.. وكأنها تقول له: أحبك ولهذا أنا هنا رهن أمرك.. كل ماتطلبه مجابا.. أليس هذا هو قمة الحب.. ثم من يدريك أنهما في غرفتهما المغلقة لايكونان عاشقين..
صاخبين.. من يدريك أن لا يقبل يدها ويمطرها بكلمات الغزل الرائعة.. هل لابد أن يستعرض ذلك أمامك سواء كنت طفلة أو الآن.. المرأة قد تكتفي من زوجها بنظرة حب هادئة أو تربيت علي كتفها يعبر عن الامتنان.
ولهذا أقول لك أن رؤيتك ومشاهدتك لنوعية تلك المسلسلات التي تعيش بطلاتها للحب والعشق وتبديل الملابس والرجال.. ليس ظاهرة صحية بالنسبة لك وبالنسبة لما تقولينه عن مستواك الثقافي والعلمي.
أرجو أن تتفهمي كلامي.. أنا لا أعتبرك مجنونة.. بل علي العكس تماما أنت إنسانة شديدة الرومانسية ولكن قليلة الخبرة.. من الممكن أن ينتج عن زواج الصالونات قصة حب رائعة مع الوقت والعشرة.. أما أن تضيعي سنوات عمرك عاما تلو العام فهذا سيؤدي بك إلي التعاسة والوحدة وهذان ثمنهما سيكون باهظا من سنواتك الأتية.
فكري بعيدا عن تهديد والدك فهو لن يزوجك غصبا عنك ولكنه خائف عليك.. وإن جاء تهديده متأخرا قليلا فكنت أتمني لو استعمله معه قبل ثلاثة أو خمسة أعوام علي الأقل.. لا تغضبي يا فتاتي فهذا لمصلحتك وأتمني أن تدركي ما بين سطور رسالتي وإن لم تفعلي فتعالي لزيارتي ربما لو جلسنا كصديقتين وتحدثنا وجدت لديك السبب الخفي في رغبتك في تدمير حياتك غير الرومانسية وشكراً علي مديحك لي ولبابي ولك كل التحية.
...................................................................
لك .. وحدك
السبت 10 سبتمبر 2011
*الصديق/ A.A
** لقد أعربت في رد سابق لي علي مثل هذا السؤال أن ما تسميانه زواجا ليس زواجاً وإنما له مسمي
 آخر ربما نزوة.. ربما رغبة.. ولذلك أكرر "لا تقربا الزنا" ولا هنا ناهية.. لقد قمت بتوضيح ذلك مرارا وتكرارا. أرجو أن تدرك أن الحب شيء رائع يستحق الاحترام إن خلا من الشهوانية وصبرتما لبعد الزواج فهذه مجرد رغبة ستمر سريعا ويبقي بعدها الحسرة والألم وربما الفضائح.. أرجو أن تبتعد عن الحرام فهو فاحشة تضر بالمجتمع وأفراده وأظن أن هذا قد وضح في أشياء كثيرة مما نكتب وفي التليفزيون وفي الدراما والسينما والمسرح.. فكيف بالله عليكم نعبر لكم كي تفهموا!!
*الصديقة/ M.S
** والدك يا فتاتي قد يكون قاسيا.. لكنها قسوة المحارة التي تحافظ علي اللؤلؤ داخلها.. قسوة قشر جوز الهند التي تحافظ علي لبنها شديد البياض والنقاء والحلاوة.. القسوة ليست دائما من الأشياء السلبية.. أحيانا إيجابية.. خاصة إذا كان الطرف المراد حمايته.عنيدا مثلك أيتها المراهقة الجميلة.. كفاك تجارب فاشلة وانتبهي لدراستك وحياتك ولا تغضبي من والدك فهو يحبك.
*الصديقة/ نور الهدي
** أهلا بك ياعزيزتي يوم الأربعاء القادم السادسة مساء بمقر الجريدة في الدور العاشر.. ولك ولزوجك التحية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طالع باب نبضات قلب 10/9/2011 من المصدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقال غد أفضل 10/9/2011