نبضات قلب : جريدة المساء السبت27 أغسطس 2011


إلا.. بناتي
السبت 27 أغسطس 2011
* لم أكن أفكر يوماً في مراسلتك أنت أو غيرك من أصحاب الأقلام لحل مشكلتي. ليس رفضاً لكم ولا تعالياً علي ما تقدمونه من عمل جليل نشكركم عليه. ولكن لأنني أشعر بأن مشكلتي لا حل لها..؟
والحكاية بدأت عندما ذهبت للعمل في دولة خليجية وهناك تخيلت أن القيم والأخلاق لها عمق لا نراه في مصر.. صدقت الكلام الجميل والهدوء المصطنع.. أحببت كل شيء في هذا البلد الذي انساني.. انني امرأة وحيدة وسط مجتمع غريب.. تركت خلفي بناتي في مراحل التعليم شديدة الحساسية الأول الثانوي والثانوية العامة.. وذهبت خلف لقمة العيش خاصة بعد أن طلقني والدهما وتزوج من أخري أكثر جمالاً ومالاً مني.
المهم.. صبرت علي بعدهم وتركتهم في رعاية أمي وخالهما وجئت لأوفر مطالبهما فوالدهما لا ينفق مليماً واحداً عليهما وتعلمين ما نحن فيه من أعباء الدروس الخصوصية. وكل حركة وكل خطوة بمصاريف.. عملت في هدوء واكتسبت بعض الصداقات وكلها نسائية طبعاً رغم أن هذه الدولة بها اختلاط بين الجنسين في حدود الاحترام. وبعد فترة وجدت زميلاً لي يعرض عليَّ الزواج في أدب جم وعندما هممت بالرفض رجاني أن أفكر في هدوء وقال أنه سيوفر لي الراحة والأمان. وعندما أخبرته بأمر ابنتي قال أنه سيكون عوناً لي في تربيتهما.. لم أفكر كثيراً فهو مشهود له بالهدوء والشياكة في الطبع والثراء وقلت لنفسي ولم لا أتزوج برجل يكفيني البهدلة والعناء وأستطيع حينها جلب ابنتي معي!
وافقت وتزوجت به وذهبت لبيتهم أو لنقل قصرهم الشامخ.
وهناك أدركت أنني ابتلعت الطعم وأنني دخلت الشبكة بمحض إرادتي.
عرفت أنه متزوج من ثلاث وأني الرابعة.. وعرفت أن طلباته لا تؤجل. فمن الممكن أن تؤجلي كل شيء وأي شيء إلا طلبات هذا الرجل الذي استطاع أن يخدعني. لم يكن مسموحاً لي بالتذمر. ولهذا ابتلعت لساني وقلت المهم كيف سيعاملني هو.. ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا.. لقد عوملت كخادمة من قبل زوجاته وأمه وأخواته مثلي مثل كل من تعمل بالبيت وعندما طلبت منه أن يطلقني فغضب. وعندما قلت له أن أهله يريدونني كخادمة.. ضحك قائلاً: هذه غيرة لأنك الأجمل بينهن. ولكي يرضيني جعلني أعيش في دور مستقل وحدي في فيلا مكونة من ثلاثة أدوار.. وبهذا استطعت توفير بعض الخصوصية وعندما هدأت صدماتي المتتالية طلبت منه أن أذهب لرؤية بناتي فعرض هو أن نأتي بهما للعيش معنا.. والحقيقة التي لا أنكرها أنه كان يغدق عليَّ من ماله وحبه مما أنساني أنه خدعني في البداية.. وأرسلت لدعوة بناتي وجئن واستلزم الأمر أشهرا حتي تأقلمن علي الوضع وتقبلن فكرة وجود رجل في حياتي غير أبوهما.
إلا أنه بوصول بناتي بدأت المشاكل تتزايد بين زوجاته وبين بناتي فلقد أردن معاملة بناتي كخادمة هاتي هذا.. خذي هذا.. والأدهي عندما حاولت احدي الزوجات أن تهبهما ملابس قديمة لديها قائلة: هذه الملابس من ألمانيا وتركيا.. بس صغرت عليَّ.
بكت البنات وشعرن بالقهر.. وبعد فترة من الفترات وجدت البنت الكبيرة لا تريد الخروج من حجرتها وكلما رأتني طالبتني بالعودة إلي جدتها وخالها.. فهي كانت سعيدة هناك.. اعتذرت لها عن تصرفات الغير وقلت لها أن هذا من غيرتهن فهي جميلة جداً إلي درجة السحر فهما أي ابنتي جميلتان وهذه نعمة من الله.. إلا أن البنت الصغري فجرت الموضوع في حدة قائلة أن زوجي يتقرب منها بالهدايا والكلام المعسول وبأنه حاول التحرش بها يوماً وهذا يجعلها لا تفكر في الخروج من حجرتها.
غضبت وقررت تركه وطلبت الطلاق وأخبرته بما عرفته.. فقال أن ابنتي كاذبة وأنه كان يعاملها كأب فقط ولهذا مسح علي شعرها وقبل جبينها ليرضيها.. لكنني أصررت وأخذته العزة بالإثم فرفض مما جعلني أقوم بتسفيرهن دون علمه وبقيت أنا حيث لا يمكنني ترك البلد إلا بموافقته.
غضب عندما عرف بأمر السفر واتهمني بالغباء وعدم التفكير مما جعلني اتطاول عليه.. فصفعني وتطور الأمر بعناد منه وقطيعة مني واستغلت عقاربه الثلاث ضراتي الأمر وبدأن في إشعال الفتنة بيني وبينه. وكان شرطه لإنهاء حالة الاحتقان هذه أن تعود البنتان وهذا مرفوض شكلاً وموضوعاً من جانبي حتي وإن لم تحدث واقعة التحرش تلك.. فقد شعرت أنا وابنتاي بالإهانة.. فقد عاملتنا زوجاته كخادمات.
أريد العودة لبلدي فهل تساعدينني.. كما ساعدت صاحبة المشكلة التي تم عرضها في الأسبوع قبل الماضي وتم نشرها تحت عنوان "العودة".. أرجوك.. لقد شعرت أن هناك أملاً في جريدتكم وفي مصر بعد الثورة.
بدون توقيع
** يا عزيزتي الأمر مختلف بينك وبين صاحبة مشكلة "العودة" أو "الزوج السعودي".. القصة بها جانب آخر.. لقد تزوجت بمحض إرادتك طمعاً في المال.. ليس الصحبة ولا لشيء آخر سوي المال. والدليل أنه عندما عرفت بأمر زوجاته الثلاث لم تكترثي.. ربما عاتبته ولكن لم تأخذي رد فعل يؤكد رفضك لهذه الخدعة. وأظنها أمر عظيم كان يجب أن يخطرك به.. ثم قبلت الاهانة من زوجاته بمعاملتك بهذا الشكل المهين كخادمة.. ولم تعززي بناتك وسمحت بمعاملة مهينة لهما.
ماذا فعلت حينما أهينت ابنتاك؟.. وكيف تعاملت عندما تم التعامل معهما كخادمات بالمنزل؟.. لا شيء. دائماً لا شيء. والآن تغضبين من شيء لم تتحققي منه ويرفضه زوجك بشدة حتي أنه وضعه شرطاً بينك وبينه. ابنتك الآن ربيبته وقد يكون يعاملها كأبنته.. فهل تأكدت من تلك الشكوي من ابنتك بعد سفرها؟ فقد تكون الابنة قررت الانتقام من هذا البيت بمن فيه فادعت هذه الكذبة لتدفعك لتسفيرها إلي حيث وطنها.. كرامتها وعزتها في حضن جدتها.
وربما تكون تهيوءات من فتاة في سن المراهقة أشياء كثيرة يجب التأكد منها وفي حالة تأكدك عندها سيكون لك القدرة علي اتخاذ القرار.. فلا يوجد منطق يجعلك تعيشين مع رجل غازل ابنتك.. لن تشعري بالأمان.
أما مسألة إلا بناتي التي ذكرتها أكثر من مرة أثناء قراءتي للرسالة. فالحقيقة أنك لم تهتمي بهن أثناء زواجك فالشكل أنك تزوجت لتحقيق حياة كريمة لهما.. ولكن الحقيقة تؤكد أنك آثرت الراحة والفخامة علي حساب كيفية اتخاذ قرار مثل هذا.. كان لابد من التأني والتفكير والاختيار السليم.
علي كل الأحوال تأكدي من ابنتك وإن كان زوجك بريئاً ويبدو لي أنه يحبك خاصة بعد استقباله للبنتين وعزلك في دور منفصل عن زوجاته. فقد يلبي لك رغبتك وينتقل بكن إلي مكان آخر بعيداً عن زوجاته.. المهم تأكدي من ابنتيك أولاً فالأمر جد خطير.. ثم لعلي أفضل وجودهما مع جدتهما وخالهما مع تكرار زياراتك لهما.. هذا في حال استمرت زيجتك.. وإنما لا أبرر لزوجك الخليجي. ولكن تعدد الزوجات حق شرعي يمارسه كثير من الرجال خاصة في الخليج العربي.. وقد يكون قد أخفي عليك لأنه يعرف حساسية هذا لدي المصريات وإن كان الكذب لا يبرر الغاية.
أرجو متابعتي وأرجو ألا يغضبك رأيي. فالمصرية التي عرضنا مشكلتها والتي ذكرتها.. طلقها زوجها وحبسها في بدروم قصره وسجنها وأذاقها العذاب.. أما زوجك فهو يحاول تذليل كل العقبات إليك.. فكري.. أصابع اليد الواحدة مختلفة.
.................................................................
المرآة ..
السبت 27 أغسطس 2011
* منذ طفولتي والكل يعاملني علي أنني أجمل بنت خلقها الله.. البنات تغار مني والأولاد يركضون خلفي. وهكذا نشأت وأنا أعشق نفسي وصورتي.
وكبرت وكبر داخلي هذا الشعور بأنني ملكة علي عرش الجمال والأنوثة ومن هذا المنطلق بدأت تصرفاتي ثم تطور الأمر لشيء غريب في هذه التصرفات التي تحمل التعالي والكبرياء خاصة مع الشباب.. وذات يوم تعرفت علي شاب زميل لي في الجامعة ولكنه لم يهتم بي.. بل لم يبهره جمالي. وعاملني معاملة جافة مما جعلني أشعر بالضيق خاصة وأنه أهتم بزميلة لنا لا تمت للجمال بصلة ولكنها ممن يتحدثون في السياسة وتحب أن تظهر بمظهر المثقفين.
وهنا قررت أن أنتقم منه وبدأت أتواجد في الأماكن التي يذهب إليها ثم تحايلت علي كل ظروفه التي عرفتها بحيث انه أصبح يراني كل يوم وفعلاً أحبني بجنون.. ثم بدأ لا يستغني عني وكان هو في العام الأخير وتخرج وقرر أن يخطبني وجعلته يتقدم فعلاً.. ثم رفضته وجعلت منه سخرية وسط الأصدقاء وخاصة أمام الفتاة التي كان يهتم بها قبل أن يحبني ولكنني بعد أن تركته شعرت بأنه ترك فراغاً في حياتي وأنني أحبه حقاً.
حاولت التقرب إليه مرة أخري معتذرة له وقلت له السبب في تصرفي فقال: أنت شيطانة ورفض الاقتراب مني ثانية وتركني.. المشكلة بعد ذلك أن كثيرات من زميلاتي وزملائي أصبحوا يتعاملون معي كشيطانة.. حتي أن واحدة منهن قالت لي: أنت شيطانة في ملامح جميلة وكل الشياطين تعشق المرآة وأنت مجرد وجه جميل في المرآة لكنك خاوية من أي ثقافة أو معرفة وأن أمثالي نهايتهن سيئة وأنها لا يسعدها أن تعرفني.
سيدتي.. كلامها جعلتني أفكر ولكن الذي جعلني أفكر في وجود حل لما أنا فيه.. أنا أحب جمالي ولكنني أحبه أكثر وأقصد هذا الزميل الذي أحببته وتركني ويرفض النظر في وجهي بل لقد خطب تلك الفتاة المسترجلة وعلي وشك الزواج منها.. أنا أحبه أرجوك ساعديني.
بدون توقيع
** كنت أتوقع أن تمهري رسالتك باسم حقيقي ينطبق عليك "المرآة" وهذا ما قالته زميلتك وقد كانت علي حق فيما قالته لك.. ويبدو لي أنها صديقة وليست زميلة فقد صدقتك القول وهذا أول شرط من شروط الصديق.
يا عزيزتي لقد تمت تربيتك علي مبدأ واحد هو الجمال فقط وهذا خطأ كبير وقعت فيه فحتي من تعشق المرآة عليها أن تقول كلما نظرت فيها "اللهم أحسن خلقي كما أحسنت خلقتي" وأنت لم تفعلي هذا لأنك غضبت ممن لم يعاملك كأنثي وقررت الانتقام منه وعندما أحبك لم تكتف بل قمت بإذلاله وهذا لا يليق ولكنك قررت أن تثبتي لمن حولك أنه لا يمكن تجاهل فينوس. ثم أنت الآن ترغبين في حل.. ليس تحسين سلوكك ولكنك فقط تريدين استرداده من تلك الفتاة التي وصفها بالمسترجلة.. أي شكل آخر من أشكال الانتقام لأنه لم يجلس للبكاء عليك وإنما نسيك وارتبط بغيرك.. أليس هذا هو ما ضايق الأميرة التي لايسعدها إلا أن يظل الجميع راكعاً لها في معبد جمالها.
أفيقي أيتها المرآة.. فالمرآة مجرد زجاج قابل للكسر وإنما الجواهر الحقيقية لا تتكسر حتي وإن لم تكن مصقولة كالمرآة أفيقي وأدركي نفسك قبل أن تتحول حياتك لجحيم.. أنسي هذا الشاب فهو لن يعود إليك.. وإن كان هناك من يريد الانقاذ فهو أنت.. وهذا لن يكون إلا بكسر المرآة وأن تتحولي لإنسان طبيعي وفقط.