نبضات قلب : جريدة المساء السبت 6 أغسطس 2011


رخصـة طـلاق
السبت 6 أغسطس 2011
* وصلتنيثلاث رسائل علي البريد الإلكتروني ومن العجيب ان الثلاث رسائل ليست لشخص واحد ولكنها لمشكلة واحدة.. مشكلة يرفضها الدين والمجتمع فاسمحوا لي أن أجمع الثلاث رسائل في رسالة واحدة وليعتبرها كل رجل صرخة في وجه الظلم الإنساني وتجاوز الشرع.
كان عمري 18 عاماً حينما تقدم إلي العريس المناسب من وجهة نظر أسرتي.. تزوجت في خلال أشهر وبعد عام رزقني الله بطفل جميل ولكن جمال طفلي لم ينسيني سوء طبع زوجي عصبيته.. شتائمه.. بل ضربه لي في كثير من مشاجرتنا.
الغريب أنه بعد أن يضربني يصر علي معاشرتي كأن لم يكن هناك مشكلة قامت بيننا.. تحملت هذا لأجل طفلي ولكن المشكلة تأزمت بوجود طفل آخر وفجأة قررت في شجاعة أن أرفض الاهانة وأرفض معاملتي كبقرة ليس لها حقوق إلا الأكل والشرب فقط.. ولكن زوجي رفض الطلاق وبدأت المعاملة تأخذ شكلا آخر خاصة بعد ان تزوج من أخري ليس لها هدف في الحياة الا المعاشرة الزوجية وبعد زواجه أصبحت أنا مجرد خادمة ليس لي حقوق الا عدة جنيهات يلقيها في وجهي كل أول شهر وحياته كلها مع الأخري.
طلبت الطلاق مرة أخري رفض حاولت أن أخلعه رفضت أمي وقالت أين ستعشين وكيف تنفقين علي أولادك سوف يعند.. مر علي حياتي هكذا سبع سنوات منهما خمس سنوات لم يلمسني زوجي فهل هذا حلال عمري الآن 25 عاما ولا أنا زوجة ولا أنا مطلقة.
في أثناء هذه الفترة تقرب الي ابن خالة زوجي وكنت أشكو له بلواي مع زوجي وحرماني من حقوقي بالتدريج أحبني وأحبته ثم تطورت العلاقة بيننا وأصبح يزورني وزوجي غائب بالأسابيع وشعرت لأول مرة انني زوجة وانسانة معه كان هو زوجي وحب حياتي.. المشكلة انني سألته أن يساعدني لخلع زوجي ولكنه صدمني قائلا ان الحياة العاطفية يوفرها هو لي والحياة المادية يوفرها زوجي وقال بأننا الكسبانين.
أرجوك يا سيدتي قولي لي ماذا أفعل لم أعد احتمل الحياة مع زوجي ولا الاستغناء عن حبي ولكنني أشعر بالقرف من حياتي أشعر انني خائنة لكل من حولي ولكن زوجي السبب حرمني الحنان والحب والمعاملة الحسنة فماذا كنت أفعل ألست انسانا.. أرجوك ساعديني كيف أتخلص مما أنا فيه حالة من القرف الشديد جلعتني أرغب في حرق جسدي أو القاء نفسي في قاع النيل.
الموقعون
k.s.s
**
يقول الله تعالي: "ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما" الآية 31 من سورة النساء.
هذا هو قول الله في كتابه الكريم والزنا من الكبائر التي نهي الله عنها عباده من المؤمنين.. ولهذا وجبت عليك التوبة أولا كمدخل لحل مشكلتك ولن يكون لها حل إلا من خلال كتاب الله فقد قال في نفس السورة في الآية 28 "يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا" صدق الله العظيم.
يا عزيزتي الله أعلم بضعف خلقه ولهذا جعل لنا التوبة النصوح ليغفر لنا ويتوب علينا.. بعد التوبة والتي تستلزم الابتعاد عن هذا الحبيب الخائن لك ولقريبه ولله قبل كل شئ.. الرجل الذي يبحث عن متعته الجسدية فقط دون التقيد بأي شرع أو دين أو عرف.. الرجل ودعيني اسميه رجلا مؤقتا الذي يحرضك علي الاستمرار في الفواحش فقط ليروي رغبته المحرمة.. هذا الشئ وأعني حبيبك الذي أطلقت عليه رجلا مجازا هو أقرب للحيوان الباحث عن غريزته وأقسم لك وللشاكيات الأخريات بأن هناك من الحيوانات من لا يمارس هذه العلاقة الا تعفف .. المهم ان تطردي هذا الذئب ودعيني المنذر للذنب.. أطرديه من حياتك وأخلصي التوبة لله تعالي.. حتي ينطبق عليك "التائب من الذنب كمن لا ذنب له".. ودعيني أقول لك ما قاله الله تعالي: "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما. ومن يكسب إثما فإنما يكسبه علي نفسه وكان الله عليما حكيما" صدق الله العظيم الأيتان "110. 111" النساء.
هذا الشق فيما يخصك أنت وباقي النسوة اللاتي لهن مثل مشكلتك بقي شئ واحد ألا وهو هذا الزوج الظالم الذي جعلك معلقة وقد نهي الله عن ان يعلق الزوج زوجته ويحرمها من حقوقها خاصة ان لم تكن ناشزا.. لقد عاملك بسوء وتزوج ناسيا أو متجاهلا أنك انسان له حقوق فلم يسرحك لوجه الله وهداك في رزقك معتمدا علي جهل في تفكيرك وتفكير والدتك بأن الرزق بيد الله وليس بيد زوجك ان الله يرزقه برزقكما معا ورزق أولادك.. فلا تخافي.. لقد تسلط عليك الشيطان وأقنعك أيها الرجل أنك مالك لهذه المرأة ونسيت أن الله أمرك إما معاشرة بمعروف أو تسريح باحسان فأين أنت وغيرك من هذا لقد دفعت هذه المرأة للسقوط.. كنت سببا في بحثها عن رجل غيرك في الحرام بينما لو طلقتها ستجد مخرجا شرعيا مع آخر.. اتقوا الله أيها الرجال وعودوا الي شرع الله الذي يوفر علينا الكثير من المشاكل والنساء عليهن الا يخفن شيئا لأن الرزق بيد الله فان لم تجد الزوج الذي يرعي الله فيها فما عليها الا استخدام رخصة الطلاق الذي أحله الله للخلاص من زوج مثل هؤلاء.
أما يا عزيزتي تهديدك بالانتحار أنت أو الصديقتان الأخريان فهذا كفر بالله الذي يغفر كل شئ إلا الكفر به والانتحار كفر بالله.
..........................................................
عزومـات رمضـان
السبت 6 أغسطس 2011
* لا تتعجبي ان أرسل لك رسالتي في أول يوم من شهر رمضان ولكن المشكلة هي انني تشاجرت مع زوجتي في أول يوم والسبب عزومات رمضان.
أنا يا سيدتي موظف بسيط مرتبي 150 جنيها ولدي ثلاث بنات في الثانوية العامة والاعدادية والصغيرة الثالثة عمرها خمس سنوات ونستعد لدخولها المدرسة بمصاريفها وملابسها وكل شيء.. زوجتي تريد ان تدعو اهلي واهلها في عزومة واخري لصديقاتها وازواجهن وكل عزومة من هؤلاء تتكلف ما لا يقل عن 500 جنيه فمن أين؟! قلت لها هذا.. جلست لتشكو قلة بختها وحظها العثر مما يدفعني لدفعها بعيدا عني وأنا غاضب.. يا سيدتي هل تقولين كلمة لزوجتي وسوف اعرض عليها الجريدة.. ارجوك.
الصديق محمد
** هذه المشكلة اعتقد انها بدأت بعد عهد الخلفاء الراشدين مباشرة لأن وقتها فقد كان الصيام لله حقا ولرمضان طقوس عبادة فقط ودعوة الافطار والتواصل كانت من باب المثل الشعبي الحالي "الجود بالموجود" أو "بصلة المحب خروف" أي انه إذا جاء ذلك ضيفا قدمت له ما لديك حتي وان كان قليلا من اللبن وتمرات قليلة أما الآن اصبحت السفرة العامرة لابد ان يكون فيها لحمة من فئة الكيلو 60 جنيها علي الأقل وفراخ من فئة الكيلو 15 جنيها البيضاء و18 البلدي وربما العديد من الحلوي ولا ننسي الخضار وكيلو البامية بثمانية جنيهات والفاصوليا بتسعة جنيهات.
المهم انه في هذه الحالة علي موظف مثلك ان يستدين لو عزم خمسة افراد فقط بالاضافة لك وزوجتك وبناتك في ثلاث عزومات عليك إذن بالجلوس بعد ذلك صائما فاطرا علي الماء باقي الشهر والزوجة لا تعرف امكانيات بيتها وزوجها فهي زوجة ظالمة لنفسها فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها وكل يأتي من سعته وهذا ليس من باب البخل فقد كانت الاسر قديما تقدم طبق كنافة مع كوب شاي وسهرة لطيفة افضل من ملأ البطون ونسيان العبادة.
يا اعزائي ويا عزيزي شهر مضان هو لنشعر بمن يصومون باقي العام قهرا ليتك تختزلين هذا كله في وجبة بسيطة لفقراء صائمين فتأخذين بها ثواب وهذا ايضا لا يكون الا في حالة الوفرة لديك أما كسر الرقبة لتحقيق المظاهر فهذا ما ينهي عنه الله ولو في شهرنا الكريم المفروض الابتعاد عن البذخ الشديد والاكثار من العبادة أما ما يحدث الآن من ملء للبطون ثم الجلوس أمام الدراما التليفزيونية لجهاز الاستفزاز المسمي تليفزيونا فهذا ليس شهرا للغيبوبة وإنما شهرا للعبادة وكل رمضان وكلنا بخير ورمضان كريم.
..........................................................
التطـور الطبيعـي
السبت 6 أغسطس 2011
* عمري ثلاثون عاما.. تخرجت في الجامعة وعملت في مهن لا تليق بمؤهلي لأنه لا توجد وظائف ولا استطيع السفر تاركا اخواتي البنات ووالدتي مع زوجة ابي ووالدي مريض.. لهذا قررت البقاء والكفاح لعل الله يرزقني في مصر بما يرزقني به خارجها.
ولأنني رجل فكان من الطبيعي ان احب كشخص طبيعي وكلما احببت واحدة كان من الطبيعي ان اتقدم إليها ولكي افعل هذا لابد ان يكون لدي الوظيفة التي تسمح لي بذلك ولدي الامكانيات المادية التي تساعدني علي ان اطرق باب أي اسرة ولهذا وصل عمري 30 عاما بدون زواج أو خطبة أو حتي حبيبة تستمر معي حتي أمر من هذه الأزمة التي عرفت ان لي فيها زملاء كثر.
وأخيرا تعرفت علي فتاة متدينة رقيقة تعمل معي وتحمل مؤهلا متوسطا.. تحبني وتنظر إلي باحترام كبير خاصة انني مؤهل عالي واعمل معهم وعندما شرحت لها ظروفي منذ البداية قالت ان المادة لا تهمها وهذا اراحني كثيرا ولهذا اقتربت منها كثيرا حتي احببتها بعمق واصبحت اتمني الزواج منها وبدأنا نفكر في كيفية هذا وقد عرضت علي الزواج تحت أي ظروف وفعلا تقدمت لأهلها ولكنهم رفضوني بأدب شديد لأنني لا أملك شقة ولا شبكة ولا مهر.
خرجت حزينا فقد رفضوا كل الحلول.. الشقة القانون الجديد أو حجرة في منزل والدتي ولهذا شعرت باليأس وادركت ان الحب في زمن القرش كالمؤمن في بلد الكفار ولهذا حاولت تركها ولكنها رفضت بل قررت ان نتزوج عرفيا أو رسميا حتي من وراء أهلها ولكنني رفضت وهي الآن غاضبة مني ولا اعرف كيف اتصرف ارجوك هل لديك حل ليائس ويائسة احبا في زمن اللاحب.
بدون توقيع
** يا صديقي كل شيء يحدث في حياتنا في زمن القرش فهذا هو التطور الحقيقي وليس الخيالي لحياتنا المادية وتفكيرنا المادي وللأسف ليس في مدن الكفار كحد تعبيرك ولكنه تفكير في العالم كله.. يا صديقي لقد قمت بمحاولة واحدة فقط فحاول مرات وليدخل والدك ووالدتك في الاتفاق لعل دخول الاسرة يطمئن عائلة عروسك قليلا.. ولكن فكر مع يا صديقي لو ان تقدم احدهم لاختك فكيف ستفكر.. ستجد انك تفكر بشكل مادي قد يختلف ولكن لتحويل حياة من شكل لآخر لابد لنا من المال.
ولكنني أوجه رسالة إلي أسرة حبيبتك واسر اخري كثيرة زوجوا من ترضونه دينا وخلقا فليست المادة هي الضمان الوحيد سعادة أولادنا فكروا يا صديقي كيف ندفع أولادنا للمعاصي أو لارتكاب اخطاء في حقنا فالأفضل ان تتزوج في قانون جديد أو حجرة في شقة حماتها افضل من تتزوج من ورائكم ولا يكون هناك ضمان لأي شيء .. فكروا وأنتم في مثل اعمارهم كيف ستكون طلباتكم.. لا تفكروا بعقلكم اليوم كآباء وأمهات وتذكروا ان الضامن هو الله في حالة اختيار من يتق الله في بناتكم.
علي كل الآباء والأمهات اعادة النظر وفق ظروف اصبحت قاسية علي الجميع فما بالنا بفلذات الأكباد.
..............................................................
لك .. وحدك
السبت 6 أغسطس 2011
* الصديقة/ سهي:
** أعتذر صديقتي فلا مقابلات في شهر رمضان راسليني علي الميل أو اطلبيني في التليفون بعد الافطار من الثامنة وحتي العاشرة.
* الصديقة/علا:
مشكلتك ليست في حماتك وإنما في الطريقة التي تربيت بها.. تذكري انها والدة الرجل الذي تقولين بأنك تحبينه.. خافي الله فيها.. فهي أم وما بقي لها ليس أكثر مما ذهب.
* الصديق/وائل:
** كلماتك جميلة وعذبة ولكنها لا ترقي للشعر وعلي كل الأحوال تستطيع لقائي بعد عيد الفطر المبارك لعرض ما تكتبه ولك تحياتي.